علوم

تصادم فضائي محتمل مع الأرض.. ما الذي يمكن أن يحدث؟

يعمل علماء وكالة ناسا في الوقت الحالي على دراسة وإعداد تمارين للتعامل مع أي تصادم فضائي محتمل، يمكن أن يحدث للأرض، حيث حذر جيم بريدنشتاين مدير ناسا، من أننا نحتاج إلى أخذ تهديد العالم الحقيقي على محمل الجد.

وأضاف بريدنشتاين، خلال مؤتمر أكاديمية الدفاع الدولي للفضاء الكوكبي في كوليدج بارك بماريلاند، أن «عامل الضحك والسخرية» هو الرد الرديء الذي واجهه هذا الموضوع في الماضي.

وتابع: «الأمر لا يتعلق بهوليوود، إنما يتعلق في النهاية بحماية الكوكب الوحيد الذي نعرفه الآن لاستضافة الحياة، وهذا هو كوكب الأرض، وكجزء من أنشطة المؤتمر ستقوم وكالات الفضاء المشاركة بالتدريب على تمرين خيالي يحاكي ما قد يكون عليه الحال إذا تم اكتشاف كويكب في مسار تصادمي مع كوكبنا.

تصادمات سابقة

تصادم فضائي محتمل مع الأرض
تصادم فضائي محتمل مع الأرض

ومضى بريدنشتاين يقول إن سبب اكتشاف وتتبع ودراسة الكويكبات وغيرها من الأجسام القريبة من الأرض بدأ أخذه بجدية أكبر في أعقاب حدث تشيليابينسك عام 2013، عندما انفجر نيزك بطول 20 مترًا (65 قدمًا) في الغلاف الجوي فوق مدينة روسية، أتلفت موجة الصدمة الناتجة آلاف المباني وأرسلت أكثر من 1500 شخص لطلب العلاج الطبي، معظمهم بسبب جروح من النوافذ المكسورة والزجاج المتطاير.

واستطرد: «هذه الأحداث ليست نادرة؛ إنها تحدث»، مشيرًا إلى أن الأمثلة التي وقعت تؤكد أنه يمكننا توقع حدث بنفس حجم تشيليابينسك كل 60 عامًا، في القرن العشرين كان هناك ثلاثة من هذه الآثار بما في ذلك حدث تونجوسكا الشهير في عام 1908، وآخر في البرازيل في عام 1930.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات