حيل وأسرار

كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية على الهاتف والحاسوب

قياس سرعة الإنترنت من الأسئلة المهمة التي يطرحها مستخدمي الشبكة للتأكد من أنهم يحصلون على السرعة الحقيقية التي تعاقدوا عليها، فهل ما يقدمه مزود الخدمة من سرعة الاتصال هو حقاً ما أحصل عليه؟ وكيف لي أن أتأكد من هذا؟

قياس سرعة النت الحقيقية

هناك العديد من الطرق لقياس سرعة الإنترنت ولكن يجب التفريق بين العديد من المسميات في البداية هناك فرق بين سرعة التحميل Down­load speed أي سرعة انتقال البيانات من الشبكة العنكبوتية إلي جهازك الشخصي المتصل بالخدمة سواء كان هاتف محمول أو حاسوب شخصي وهناك سرعة رفع البيانات «Upload Speed» وهي سرعة نقل البيانات من جهازك إلى الشبكة العنكبوتية وهناك مفهوم آخر يدعى Ping وهو وحدة قياس سرعة إرسال حزمة واحدة من جهازك إلى موقع أو سيرفر معين.

يمكن اختبار سرعة النت الحقيقية بواسطة عدة طرق وبرامج سواء كان من الحاسوب أو الهاتف المحمول ومن افضل طرق اختبار سرعة الإنترنت:

أداة سبيد تست لقياس سرعة النت

يمكنك قياس سرعة الإنترنت الحقيقية من خلال أداة Speedtest عبر الضغط على زر Go ليقوم الموقع بكل العمل من قياس سرعة النت وإظهار النتيجة و التي تحتوى على ثلاثة أرقام من المفترض أن تجد سرعة Down­load قريبة، أو مساوية للسرعة المتعاقد عليها وسرعة Upload للاشتراكات العادية تقدر بحوالي 20% من سرعة التحميل وكلما قل رقم قياس Ping والمقاس ب ms كلما كان أفضل وخصوصاً للألعاب الأونلاين.

أداة جوجل لقياس سرعة النت

هذا الموقع يشبه السابق، ويعتمد على نفس فكرة العمل ولكنه تابع للعملاق جوجل، وكل ما عليك هو الضغط على السهم الأزرق الموجود جهة اليمين ليتم قياس السرعة والحصول على الثلاثة أرقام السابقين

يمكن إجراء اختبار سرعة النت من أداة جوجل عبر الضغط على الرابط التالي «اضغط هنا»

أداة جوجل لقياس سرعة النت: speedtest.googlefiber.net
أداة جوجل لقياس سرعة النت
أداة جوجل لقياس سرعة النت: speedtest.googlefiber.net
أداة جوجل لقياس سرعة النت

قد تختلف القياسات من خدمة لخدمة ومن طريقة لطريقة على حسب وقت الاختبار بالإضافة إلى جودة السيرفرات المستخدمة في كل خدمة لذلك يفضل تجربة الثلاثة طرق مرة واحدة، واخذ المتوسط الحسابي وفي حالة تقارب السرعة المقاسة مع السرعة المتعاقد عليها فهذا يعتبر شيء جيد ولكن في حالة وجود فارق كبير يجب مراجعة مزود الخدمة فورا لحل المشكلة.

أداة Nperf لاختبار سرعة النت

معرفة سرعة النت من الراوتر

يمكننا التعرف على سرعة الإنترنت بالعديد من الطرق المختلفة مثل استخدام موقع Fast.com الذي يقيس سرعة الإنترنت لديك في خلال بضع ثوان وأيضاً هناك مواقع أخرى لقياس سرعة الإنترنت مثل موقع Speedtest، ولكن إذا كنت تريد معرفة معلومات مفصلة عن سرعة الإنترنت فسيتوجب الدخول إلى إعدادات الراوتر. لذلك سأشرح لكم الآن طريقة معرفة سرعة النت من الراوتر.

  1. انتقل إلى موقع 192.168.1.1 من خلال متصفح الإنترنت لديك.
  2. من نافذة التسجيل التي ستظهر أمامك قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة مرور حتى تصل إلى صفحة إعدادات ضبط الراوتر.
  3. من الصفحة الرئيسية لإعدادات الراوتر اختر Adsl أو اذهب إلى صفحة WAN ثم قم بالضغط على DSL.

ستظهر أمامك صفحة جديدة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بسرعة الإنترنت و جهاز الراوتر.

بذلك ستتمكن من معرفة كل شيء حول الراوتر الخاص بك مثل أقصى سرعة يمكن أن يتحملها الراوتر حتى تكون على دراية كاملة باستقبال سرعة النت المشترك بها بشكل كامل وفعال.

معرفة سرعة النت باستخدام الهاتف الذكي

قياس سرعة الإنترنت باستخدام الهاتف الذكي

إذا كنت تريد قياس سرعة النت على هاتفك الذكي فهناك العديد من التطبيقات التي ستتيح لك ذلك بسهولة. التطبيقات الخاصة بقياس سرعة الإنترنت متواجدة على متاجر جوجل بلاي وآب ستور الخاص بأبل بشكل مجاني حيث عند كتابة فقط Inter­net Speed فستجد الكثير من التطبيقات المميزة التي يتم استخدامها لمعرفة سرعة الإنترنت بلمسة واحدة.

اقرأ أيضًا: تعرف على شبكة 5G وأهم مميزاتها وسرعاتها

زيادة سرعة النت

الكل يريد إنترنت أسرع ليحظى بتجربة تصفح أفضل ولكن مثل معظم الأشخاص الآخرين قد يعانون من إحدى المشكلات العديدة التي تؤدي إلى إبطاء سرعة الإنترنت لديك.

سواء كان لديك عدد كبير جدًا من الأجهزة على شبكتك أو تستخدم أجهزة قديمة، أو لديك تداخل من إشارات لاسلكية أخرى فهناك عدد من الأسباب التي تجعل الإنترنت الخاص بك أبطأ بكثير مما ينبغي، الإنترنت البطيء سيئ ولا توجد طريقة للتغلب عليه نهائياً ولكن يمكن تسريع الإنترنت لديك من خلال اتباع النصائح أو استخدام أفضل برنامج تسريع الإنترنت كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في السطور التالية.

طرق ونصائح لزيادة سرعة اتصال الإنترنت

الآن سأعرض عليكم نصائح مهمة لتقوية سرعة اتصال الإنترنت وفقاً للشركة وذلك بدون الحاجة إلى تحميل أي برامج.

  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت:

يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى زيادة سرعة المتصفح مما يؤدي إلى تسريع الإنترنت. ويمكنك فعل ذلك بكل سهولة من خلال اتباع هذه الخطوات:

    1. افتح متصفح جوجل وكروم ثم انقر فوق الثلاث نقاط الرأسية الموجودين في أعلى الزاوية اليمنى.
    2. اضغط على خيار أدوات إضافية أو المزيد من الأدوات.
    3. من خلال القائمة التي ستظهر أمامك أضغط على خيار محو بيانات التصفح.
    4. ثم حدد الإطار الزمني والبيانات التي تريد حذفها وانقر فوق مسح البيانات.
  • تحديث المتصفح إلى أحدث إصدار. لأن التصفح من خلال النسخ القديمة يؤدي إلى إبطاء عمل المتصفح.
  • حدث برنامج مكافحة الفيروسات الموجود لديك لأنها تسرع من عمل المتصفحات.
  • أغلق جميع البرامج والتطبيقات المستخدمة في الخلفية حتى يتم تسريع الإنترنت لديك وذلك لأن التطبيقات والبرامج تستهلك الكثير من الذاكرة وتبطئ سرعة الإنترنت بطبيعة الحال.
  • قم بتغيير مكان الراوتر إلى أعلى مكان ممكن في المنزل وتجنب وضعه بالقرب من النوافذ.
  • لا تضع الراوتر بجانب أي مكان به ماء مثل أحواض السمك لأن الماء يمتص الإشارات اللاسلكية.

برنامج تسريع النت SpeedConnect Internet Accelerator

هناك العديد من برامج تسريع الإنترنت منها المجاني ومنها المدفوع، بالتأكيد البرامج المدفوعة تكون أفضل لأنها تقدم مزايا أفضل وأكثر وأيضاً البرامج المجانية تقدم المطلوب منها،
لذلك إذا كنت تبحث عن حل مجاني لتسريع الإنترنت فأنصحك بتحميل برنامج Speed­Con­nect Inter­net Accelerator.

برنامج Speed­Con­nect Inter­net Accel­er­a­tor هو عبارة عن برنامج مجاني لأجهزة Win­dows تم تصميمه لتحسين وتسريع اتصال الشبكة وجميع الأنشطة المتعلقة بالإنترنت،
ويتم ترجمة هذا إلى اتصال إنترنت أسرع وتصفح ويب أفضل وتنزيلات أسرع وألعاب أسرع على الإنترنت ومكالمات فيديو محسنة عبر Skype أو أي برنامج آخر.

ومن أهم المميزات الموجودة في هذا البرنامج هو أنه يمنع التجزئة في نقل البيانات ويحسن إعدادات Win­dows TCP / IP لتقديم تجربة تصفح ويب تنزيلات بشكل أفضل وأسرع،
ومن الممكن أن يعمل Speed­Con­nect Inter­net Accel­er­a­tor تلقائياً على إيجاد أفضل طريقة للضغط على تلك السرعة الزائدة من اتصال الإنترنت بجهاز الكمبيوتر.

لذلك إذا كنت منزعجاً من بطء سرعة الاتصال بالإنترنت فيجب عليك تحميل برنامج Speed­Con­nect Inter­net Accel­er­a­tor لأنه وسيلة آمنة وغير مكلفة لتحسين إعدادات نظامك وتسريع الإنترنت لديك.

ويمكنكم تحميل هذا البرنامج من هنا.

وحدة قياس سرعة الإنترنت

تختلف وحدات القياس لكل المفاهيم السابقة ويمكن القياس بأكثر من وحدة قياس ولكنها جميعها تهدف إلى توصيل نفس الفكرة وهى السرعة الفعلية للاتصال، بالنسبة لسرعة التحميل والرفع Down­load and Upload فمن المتعارف عليه أنها تقاس بــ «الميجابت/ ثانية» وتختصر Mbps وهى تختلف عن وحدة قياس أخرى تسمى «ميجابايت / ثانية» وتختصر MB/s وهذا سبب الفرق الكبير بين السرعة المعلنة من الشركة مزودة الخدمة وما بين سرعة التحميل التي تظهر أمامك في حالة تحميل أحد الملفات من الإنترنت ببرامج التحميل الشهيرة.

فمثلا من الممكن أن تكون مشترك على سرعة إنترنت من مزود الخدمة بسرعة تصل إلى 2 ميجابت ويجب أن تركز في جملة «تصل إلى» التي يعلن عنها المزود وهذه تعنى أن السرعة متغيرة وتصل إلى هذه السرعة تحت ظروف كثيرة من ضمنها عوامل خارجية، مثل الظروف الجوية ومنها عوامل في البنية التحتية مثل جودة كابلات التوصيل والمسافة الفارقة بين خوادم مزود الخدمة ومكان تركيب الراوتر الخاص بك، وأيضا جودة التوصيلات عندك بالإضافة إلى توصيلك للجهاز عن طريق السلك بالراوتر أو هوائياً عن طريق الواى فاى، كل هذه عوامل تؤدى إلى فقد في سرعة الخدمة، وهناك عامل آخر وهو جودة الخادم الذى يتم التحميل منه.

لنعود مجددا إلى سرعة تحميل الملفات من الإنترنت فعلى الرغم من أنك مشترك على سرعة 2 ميجابت Mbps إلا أنك تجد سرعة تحميل الملفات متغيرة وتتراوح بين 220 – 250 كيلوبايت KB/s, ولكننا يجب أن نلاحظ اختلاف وحدة القياس، فسرعة الاشتراك ميجابت وسرعة التحميل للملفات ميجابايت, وللتحويل بين وحدتي القياس يجب معرفة أن البايت = 8 بت أي أن السرعة 2 ميجابت تساوي 2048 كيلو بت ويتم قسمتها على 8 فتصبح 2/8= 0.25  ميجابايت.

والميجابايت الواحدة تساوى 1024 كيلوبايت فعند التحويل ستجد أن السرعة المتعاقد عليها هي 256 كيلوبايت والفارق بين التحميل الذى تراه في برامج التحميل كما قلنا 220 إلى 250 كيلوبايت في الثانية هو الفاقد في السرعة للأسباب السابق ذكرها.

وبهذا نكون قمنا بتحويل سرعة الإنترنت المتعاقد عليها من ميجابت إلى كيلوبايت أو ميجابايت وهذه تعتبر طريقة لقياس سرعة الإنترنت الذي تحدثنا عنه اليوم، فمثلا وجدت أن سرعة تحميل الملفات من سيرفرات قوية على الإنترنت تصل إلى 900 كيلوبايت في الثانية هذا يعنى أن الإنترنت الواصل إليك من الشركة 900*8= 7200 كيلوبت ويتم القسمة على 1024 للتحويل إلى ميجابت ليصبح سرعة الإنترنت 7 ميجابت وأنت متعاقد مثلا على سرعة تصل إلى 8 ميجابت.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات