حيل وأسرار

قياس سرعة الإنترنت الحقيقية على الهاتف والحاسوب

قياس سرعة الإنترنت من الأسئلة المهمة التي يطرحها مستخدمو الشبكة للتأكد من أنهم يحصلون على السرعة الحقيقية التي تعاقدوا عليها، فهل ما يقدمه مزود الخدمة من سرعة الاتصال هو حقاً ما أحصل عليه؟ وكيف لي أن أتأكد من هذا؟

قياس سرعة النت الحقيقية

يمكنك قياس سرعة الإنترنت الحقيقية من خلال الأداة التالية:

هناك العديد من الطرق لقياس سرعة الإنترنت ولكن يجب التفريق بين العديد من المسميات في البداية هناك فرق بين سرعة التحميل Down­load speed أي سرعة انتقال البيانات من الشبكة العنكبوتية إلي جهازك الشخصي المتصل بالخدمة سواء كان هاتف محمول أو حاسوب شخصي وهناك سرعة رفع البيانات «Upload Speed» وهي سرعة نقل البيانات من جهازك إلى الشبكة العنكبوتية وهناك مفهوم آخر يدعى Ping وهو وحدة قياس سرعة إرسال حزمة واحدة من جهازك إلى موقع أو سيرفر معين.

وحدة قياس سرعة الإنترنت

تختلف وحدات القياس لكل المفاهيم السابقة ويمكن القياس بأكثر من وحدة قياس ولكنها جميعها تهدف إلى توصيل نفس الفكرة وهى السرعة الفعلية للاتصال، بالنسبة لسرعة التحميل والرفع Down­load and Upload فمن المتعارف عليه أنها تقاس بــ » الميجابت/ ثانية» وتختصر Mbps وهى تختلف عن وحدة قياس أخرى تسمى «ميجابايت / ثانية» وتختصر MB/s وهذا سبب الفرق الكبير بين السرعة المعلنة من الشركة مزودة الخدمة وما بين سرعة التحميل التي تظهر أمامك في حالة تحميل أحد الملفات من الإنترنت ببرامج التحميل الشهيرة.

فمثلا من الممكن أن تكون مشترك على سرعة إنترنت من مزود الخدمة بسرعة تصل إلى 2 ميجابت ويجب أن تركز في جملة «تصل إلى» التي يعلن عنها المزود وهذه تعنى أن السرعة متغيرة وتصل إلى هذه السرعة تحت ظروف كثيرة من ضمنها عوامل خارجية، مثل الظروف الجوية ومنها عوامل في البنية التحتية مثل جودة كابلات التوصيل والمسافة الفارقة بين خوادم مزود الخدمة ومكان تركيب الراوتر الخاص بك، وأيضا جودة التوصيلات عندك بالإضافة إلى توصيلك للجهاز عن طريق السلك بالراوتر أو هوائياً عن طريق الواى فاى، كل هذه عوامل تؤدى إلى فقد في سرعة الخدمة، وهناك عامل آخر وهو جودة الخادم الذى يتم التحميل منه.

اقرأ أيضا  كيفية فتح الملفات المضغوطة على الهاتف

لنعود مجددا إلى سرعة تحميل الملفات من الإنترنت فعلى الرغم من أنك مشترك على سرعة 2 ميجابت Mbps إلا أنك تجد سرعة تحميل الملفات متغيرة وتتراوح بين 220 – 250 كيلوبايت KB/s, ولكننا يجب أن نلاحظ اختلاف وحدة القياس، فسرعة الاشتراك ميجابت وسرعة التحميل للملفات ميجابايت, وللتحويل بين وحدتي القياس يجب معرفة أن البايت = 8 بت أي أن السرعة 2 ميجابت تساوي 2048 كيلو بت ويتم قسمتها على 8 فتصبح 2/8= 0.25  ميجابايت.

والميجابايت الواحدة تساوى 1024 كيلوبايت فعند التحويل ستجد أن السرعة المتعاقد عليها هي 256 كيلوبايت والفارق بين التحميل الذى تراه في برامج التحميل كما قلنا 220 إلى 250 كيلوبايت في الثانية هو الفاقد في السرعة للأسباب السابق ذكرها.

وبهذا نكون قمنا بتحويل سرعة الإنترنت المتعاقد عليها من ميجابت إلى كيلوبايت أو ميجابايت وهذه تعتبر طريقة لقياس سرعة الإنترنت الذي نتحدث عنه اليوم، فمثلا وجدت أن سرعة تحميل الملفات من سيرفرات قوية على الإنترنت تصل إلى 900 كيلوبايت في الثانية هذا يعنى أن الإنترنت الواصل إليك من الشركة 900*8= 7200 كيلوبت ويتم القسمة على 1024 للتحويل إلى ميجابت ليصبح سرعة الإنترنت 7 ميجابت وأنت متعاقد مثلا على سرعة تصل إلى 8 ميجابت.

وهناك مواقع وتطبيقات كثيرة لقياس سرعة الإنترنت مباشرة بوحدة القياس المتعارف عليها مباشرة Mbps وسنقوم باستعراض أشهر هذه المواقع.

قياس سرعة الإنترنت الحقيقية على الهاتف والحاسوب
كيفية قياس سرعة اتصال الإنترنت

برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت

عند التوجه إلي الموقع فستجد أن هذه الشاشة السابقة تظهر أمامك لتقوم بالضغط على زر Go ليقوم الموقع بكل العمل من قياس سرعة النت وإظهار النتيجة والتي تحتوى على ثلاثة أرقام من المفترض أن تجد سرعة Down­load قريبة، أو مساوية للسرعة المتعاقد عليها وسرعة Upload للاشتراكات العادية تقدر بحوالي 20% من سرعة التحميل وكلما قل رقم قياس Ping والمقاس ب ms كلما كان أفضل وخصوصاً للألعاب الأونلاين.

اقرأ أيضا  5 أسرار تخص ترجمة جوجل الفورية

كيفية قياس سرعة إتصال الأنترنت الخاص بك

أداة جوجل لقياس سرعة النت: speedtest.googlefiber.net

أداة جوجل لقياس سرعة النت: speedtest.googlefiber.net

هذا الموقع يشبه السابق، ويعتمد على نفس فكرة العمل ولكنه تابع للعملاق جوجل، وكل ما عليك هو الضغط على السهم الأزرق الموجود جهة اليمين ليتم قياس السرعة والحصول على الثلاثة أرقام السابقين.

أداة جوجل لقياس سرعة النت: speedtest.googlefiber.net

قد تختلف القياسات من خدمة لخدمة ومن طريقة لطريقة على حسب وقت الاختبار بالإضافة إلى جودة السيرفرات المستخدمة في كل خدمة لذلك يفضل تجربة الثلاثة طرق مرة واحدة، واخذ المتوسط الحسابي وفي حالة تقارب السرعة المقاسة مع السرعة المتعاقد عليها فهذا يعتبر شيء جيد ولكن في حالة وجود فارق كبير يجب مراجعة مزود الخدمة فورا لحل المشكلة.

قياس سرعة الإنترنت باستخدام الهاتف الذكي

قياس سرعة الإنترنت باستخدام الهاتف الذكي

إذا كنت تريد قياس سرعة النت على هاتفك الذكي فهناك العديد من التطبيق التي ستتيح لك ذلك بسهولة. التطبيقات الخاصة بقياس سرعة الإنترنت متواجدة على متاجر جوجل بلاي وآب ستور الخاص بأبل بشكل مجاني حيث عند كتابة فقط Inter­net Speed فستجد الكثير من التطبيقات المميزة التي يتم استخدامها لمعرفة سرعة الإنترنت بلمسة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications